08:00 | 17 يونيو 2021
رئيس مجلسي الادارة و التحرير
عبد الفتاح يوسف

تعرف على رأي "المفتي" في حكم ترك العمل للصلاة

السبت 13-02-2021 02:04 م
تعرف على رأي "المفتي" في حكم ترك العمل للصلاة
عبد الفتاح يوسف

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصري، عن حكم ترك الموظف عمله من أجل الصلاة.

وأوضح المفتي، أن قضية تحري الحلال والحرام مهمة جدًا في الوظيفة العامة، مشيرا إلى أنه بالنسبة للوظيفة العامة لا بد من التوفيق بين أداء حقوق الأفراد وحق العبادة.

 وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد"، أن التقصير في العمل يعد فسادًا لأنه إخلال بمهام وأهداف المؤسسة، مشيرًا إلى أنه لا يجب التعليل بأمر الصلاة لإضاعة الوقت خلال فترة العمل.

وتابع: "لا يجب التعارض بين حق الله تعالى وحق العباد في الوظيفة العامة، ويمكن الجمع بين الصلوات من أجل تقديم الخدمة للمواطنين وعدم إحداث زحام أو تكدس". 

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، صرح في نفس اللقاء التليفزيوني، أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قبول الهدايا المرتبطة بالمنصب الوظيفي.

وأردف: مهما غلفنا الرشوة بأغلفة ومسميات ومبررات تظل حرامًا.

واستطرد: لا ينبغي أن نبرر الفساد بأسماء قد تكون مستساغة كما نبرر المشروبات المحرمة ونسميها مشروبات روحية وكأنها تغذي الروح ولكنها حرام شرعًا.

وأكد المفتي، أن التشريع نزل ليحرم الخمر وضرورة تجنبها، معقبًا: "السبب في منع الخمر لأنها مسكرة وهذا المسكر يؤدي إلى تغييب العقل ولا يمكن أن يستقيم السعي في الأرض إلا أمام العقل الرشيد والواعي".

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر